in

حبحب

المتممات المنصوبة – ماهى المتممات وما أنواعها مع الأمثله

المتممات المنصوبة

الجمله السليمة فى اللغه العربية تكون واحده من أثنين، اما فعليه أو أسمية. والجمليه فالفعلية تتكون من الفعل و ياتى بعده الفاعل (مثل أكل محمد) أما الجمله الأسمية تتكون من مبتدأ وخبر (مثلا الفاكهه ناضجة) ، وقد يكون الخبر فيها على هيئة جمله مثل (عمر أبوه ذكى). اما مكونات الجمله فى اللغة العربية أو يمكن ان نُطلق عليها مكوناتها هم الأسماء والأفعال والحروف (مثل فى و عن). وتُقفل الكلمة بما يُسمى متممات الجمله وهى نوعان، أما مجرورة أو منصوبة، وهو ما سوف نتحدث عنه فى المقال بشكل تفصيلى.

ما هى متممات الجمله وما أهميتها

المتممات فى الجمله فى اللغه العربية، هى بضعة كلماتت عندما تُضاف الى الجمله تُعطى لها معنى. والمعنى المضاف الى الجمله يؤكد معناها ويكمله، ويجب ملاحظة ان استعمالها مشروط بأكتمال الفكره. فأن كانت الجمله من دونها نفس المعنى يُمكن الأستغناء عنها تماماً. فعلى سبيل المثال، هذه الجمله ( جاء لاعب التنس المحترف) كلمه المحترف هنا متممه للجمله لانها اعطت لها قيمة و أعطتنا تصور عن لاعب التنس ووصفته بشكل مُفصل.

أنواع متممات الجملة

تنقسم المتممات سواء فى الجمله الأسمية او الفعليه على أساس موضعها من الإعراب وليس على اساس الجمله نفسها. فبغض النظر إن كان المتمم موجود فى جمله أسمية أو فعليه، ننظر الى إعرابة نفسة فى الجمله وعلى أساس هذا الإعراب يمكننا ان نقسمة الى نوعين وهما “المتممات المجرورة” و “المتممات المنصوبة”.

متممات الجمله المجرورة – والفرق بينهم

وتشمل المتممات المجرورة (موضعها جر فى الإعراب سواء فى الجمله الفعلية او الأسمية) وتشمل نوعان وهما المجرور بحرف جر والمجرور بالإضافة.

– النوع الأول: المجرور بحرف جر

وهى المتمم (الذى يُعطى معنى إضافى للكلام) إذا جاء قبله حرف جر. وحروف الجر عددهم عشرون حرفاً وهم ( مِنْ، إلَى، عَنْ، عَلَى، فِي، الباء، اللام، الكاف، الواو (واو القَسَم)، والتاء (تاء القَسَم)، مُذْ، مُنْذُ، رُبَّ، حَتَّى، وخَلَا، وَعَدَا، حاشَا، كَيْ، مَتَى، لَعَلَّ). ويُجر المتمم سواء بالفتحة أو بالكِسره حسب موضعها من الأعراب.

و الجر فى الأصل بالكسره ويكون فى ثلاث مواضع ( الأسم المفرد ، وجمع المؤنث السالم، و جمع التكسير المنصرف) ويكون الجر بالفتحة فى الحالات الممنوعة من الصرف. وكمثال توضيحى:

-أكل الولد بالملعقة. الباء حرف جر، والملعقة مجرور وهو متمم الجمله.

– النوع الثانى: المجرور بالإضافة.

وهى فى حاله إضافة وإنتساب المتمم الى أخر مجرور أيضا. ويكون موضعها فى الأعراب (مضاف اليه) و غالبا ما يكون بعد حرفى اللام و فى. مثلا أحمد فى نادى الأطفال (هنا نادى مجرور ، والأطفال مضاف اليه وهو المتمم أيضاً). ويمكننا ذكر العديد من الأمثلة الأخرى مثل:

-أقترضت الأموال من البنك الأهلى. الأهلى هنا مضاف اليه ، لان البنك مجرور، والأهلى ايضا متمم الجمله (يزيدها معنى ويقين).

-أكل الطفل الفاكهه بيده الصغيرة. الصغيره هنا متمم ومضاف الية ، حيث ان الباء حرف جر كما ذكرنا و يده مجرور.

يجب عليك قراءة هذا ايضا: ايات تدل على التامل – مع أيات قرانية وأشعار

المتممات المنصوب – المفاعيل والحال والتمييز

ويمكننا تقسيم المتممات المنصوبة فى اللغة العربية الى ثلاث أقسام وهم المفاعيل ( حيث تضم كل المفعولات و المفاعيل، وهى المفعول به والمفعول لأجله والمفعول المطلق، والمفعول فيه). أمال الثانى فهو الحال ( وصف لهيئه الشخص) والثالث وهو التمييز (تمييز المقصود من الأسم السابق له).

القسم الأول أنواع المفعول ( المفعول به و أعرابة والمفعول لأجله والمفعول المطلق و المفعول فيه)

سوف نذكر أنواع المفعول بالتفصيل الممل.

المفعول به

هو الاسم الذي يدل على من وقع عليه فعل من الفاعل. ودائما يوجد في الجملة الفعلية ويكون منصوبا فى الغالب وعامل النصب فيه هو: الفعل المتعدي، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، أو المقدرة، أو الياء إن كان مثنى أو جمع مذكر سالم، أو الكسرة (نيابة عن الفتحة) إن كان جمع مؤنث سالم، أو الألف إن كان من الأسماء الخمسة. ويمكن ان يوجد فى عده صور فممكن ان يكون أسماً ظاهرا، أو ضميراً، أو جملة.

أمثله:

-أكل الولد الفاكهه. الفاكهه هما مفعول به، فهى من قام الفاعل (الولد) بأكلها، وفى نفس الوقت الفاكهه هى المتمم للجمله.

– يدرس محمد الطب. الطب هما مفعول به، فهى من يقوم محمد بدراستها (الفاعل) ، وهى متمم الجمله.

المفعول لأجله 

ويُسمى أيضا المفعول له ، ويكون موجوداً فقط فى الجمله الفعليه، ليبين السبب والعله من حدوث الفعل ذاتة. مثل القول (وقفت إحتراما لوالدى) فإحتراماً هنا تاتى لتشارك الفعل وهو القيام في الزمان ويشارك الفاعل أيضاً وهو ضمير مستتر في هذه الجملة ، حيث بين المفعول لأجله هنا سبب وعلة قيامة بالفعل وهو الوقوف .

وفى كثيرا من المصادر تم إطلاق مصطلح (المفعول السببى) على المفعول لأجله، حيث ان دوره قاصر على توضيح السبب للفعل فى الجملة الفعليه فقط. ولكى تتعرف على المفعول لأجله بسهولة سيكون المفعول لأجله جواب لسؤال لماذا. دعنا نجرب ونسأل (لماذا وقفت لوالدك؟) (وقفت إحتراما لوالدى)، كما تشاهد ان الجواب دوما يكون على سؤال لماذا هو المفعول لأجله.

وللعلم يمكننا حذف المفعول لأجلة وستكون الجمله صحيحة ولكنها غير مكتمله الصورة ، ناقصة بعض المعنى.

المفعول المطلق

يأتى مأخوذا ومشتقا من لفظ الفعل نفسة، ويدل على الطريقة التى حدثت بها الفعل غير ذاكر تفاصيل الزمن، فقط الطريقة والكيفية. و حُكم المفعول المطلق أو ما ينوب عنه هو النَّصب دائماً. والمفعول المطلق من المُسَمَّيات النحوية التي تُذكر عند الإعراب، على عكس الاسم المُضاف مثلاً الذي لا يُشتَرط ذكره، فيُقال عند إعراب لفظ منصوب على المفعولية المطلقة: مفعول مطلق منصوب بعلامة النَّصب الملائمة (فى الغالب، الفتحة).

أمثله: قفز القرد قفزاً (قفزاً مفعول مطلق) ، وقف الولد وقوفاً صحيحاً (وقوفاً مفعول مطلق)، تعلم الولد تعليماً مميزاً (تعليما مفعول مطلق).

مفعول فيه

المفعول فيه، يمكن ان نُطلق علية الظرف ومنه نوعان ، أما ظرف الزمان أو ظرف المكان. والغرض منه توضيح زمن أو مكان حدوث الفعل. وظرف الزمان هو كل أسم دل على زمان وقوع الفعل بالتحديد وأشهر أظرف الزمان (يوم ، ساعة، دهر ، حين ، شهر ، سنة ، ليله، وغيرهم). اما ظرف المكان هو كل أسم دل على مكان وقوع الفعل مثل (فوق، تحت ، بين ، أمام، خلف ، يمين، يسار، أسفل، أعلى, وغيرهم … ). والمفعول فيه دائما محله من الأعراب النصب.

القسم الثاني: الحال

الحال فى اللغة العربية، هوا ما يطرأ ويجد على الأنسان من أمورحيث يعبر عن حال الفرد وحالته فى موقف معين، أو عندما يفعل فعلا بعينة. ويُستعمل مصطلح الحال ليعبر عن صفة الموصوف وعن حاله. ويمكن ان يوصف هيئة الشخص او الأشياء أيضاً. ويمكن الأستغناء عن الحال ان لم يضيف الكثير من المعنى للجمله بشكل عام.و يقع بعد تمام الكلام، وحكمه النصب دائما. ويستعمل الحال في اللغة العربية في الجملة الفعلية بشكل أكبر.

مثال: رسالة عبد الحميد الكاتب لأهله: “أمّا بعد فإن الله تعالى جعل الدنيا محفوفة بالكره والسرور، فمن ساعده الحظ فيها سكن إليها، ومن عضته بنابها ذمها ساخطاً عليها، وشكاها مستزيداً لها، وقد كانت أذاقتنا أفاويق استحليناها ثم جمحت بنا نافرة، ورمحتنا مولية”. وفى المثال السابق نجد ان ساخطا، ومستزيدا كلمات تصف الفعل بشكل مجرد وهى الحال وقد أتت منصوبة كما ذكرنا.

ومن الحال أربع أنواع وهما:

-الحال المفرد: هو مَا يُذكَر على هيئة تركيب لغويّ واحد، يُعرَب بعلامة أصليَّة سواءً كانت ظاهرة أو مُقَدَّرة، ويَتبَع صاحب الحال في العدد وفي الجِنس، وهذا ما يفتقده الحال شبه الجملة والحال الجملة. ويمكن ان يجئ الحال كمفعول مطلق كما فى هذا المثال “جَاءَ يَركُضُ رَكضاً” فكلمة ركضاً هى مفعول مطلق وبتأويل هى حال وقد أجاز مجمع اللغة العربية مجئ الحال مصدراً.

-الحال شبه الجملة: يمكن ان ياتى الحال على هيئة شبه جمله، و شبه الجملة التي تُنصَب محلّاً على الحاليَّة قد تكون من الجار والمجرور، مثل: “تَرَكتُ أصدقائى فِي أمان”، وقد تكون من الظرف والمُضاف إليه، مثل: “غَادَرتُ فَوقَ القَارِبِ”.

-الحال الجمله: قد ياتى الحال على هيئة جمله كامله تامة ، وفى هذه الحالة يتم أعراب الجمله كلها منصوبة فى محل حال، ولكن عناصر الجمله منفرده لا تُعرب كحال فى هذه الحالة. مثال: “ممرت بمصطفى وهو يعمل”.

-الحال الجامدة: قد تجيء الحال اسماً جامداً في بعض المواضع، مثل “حفظت النص كلمه كلمه” و “أنهيت القراءى فصلا عن كل فصلين”.

القسم الثالث التمييز – أنواعة وإعرابة

التمييز فى اللغة العربية هو واحد من المنصوبات ويمكننا تعريفة بأنه أسم نكره الغرض من ذكره هو تفسير المبهم. فمثلا هذه الجمله “حمل الولد عشرين صندوقاً” والأسم المفسر للجمله يُسمى مميزاً. ويمكننا تقسيم التمييز الى نوعان وهم تمييز الذات ( ومنه تمييز العدد و ما دل على مقدار ، وما دل على ما يشبه المقدار ، وما أُجرى مجرى المقادير) ونوع الثانى يُسمى تمييز النسبة.

– أولا تمييز الذات،  وهو ما يجئ ليفسر الأسم المبهم الملفوظ، لذلك يُسمى احيانا بالتمييز المفرد لانه يفسر كلمه واحدة فقط فى الجمله، ويمكننا تقسيمة الى:

* تمييز العدد: وهو تمييز يفسر ويوضح العدد. مثال قوله تعالى فى سورة يوسف “ذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ” وهنا كلمه كوكباً تُعتبر تمييز عدد ، وهو تمييز مفرد.

* ما دل على مقدار: وهو تمييز يدل على المقدار. وكمثال “أشتريت ليتراً عصيراً” وهنا عصيرا ازالت الغموض عما قبلها وهو ما كان مقدار ، وهو تمييز دل على مقدار.

*ما دل على ما يشبة المقدار: اسمه شارح نفسة، وللتوضيح أكثر اليك هذا المثال. فى قوله تعالى “فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ”، هنا كلمه خيرا تمييز لأنها ازالت الغموض عما قبلها.

* ما أُجرى مجرى المقادير: وأشهر مثال لأيضاح هذا النوع، هو قوله تعالى “قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا” وهنا كلمه “مدداُ” تمييز.

تمييز النسبة: وهو النوع الثانى من التمييز، وهو يُطلق علية “تمييز الجمله” لانه يفسر غموض الجمله التى تسبقة، ويُلاحظ من خلال التأويل. مثال “ملأت الأرض ماء” هنا كلمة ماء تمييز ، لانها فسرت الجمله التى تسبقها.

What do you think?

ايات تدل على التامل

ايات تدل على التامل – مع أيات قرانية وأشعار

افضل ما قاله الشعراء عن المملكه العربيه السعوديه

أفضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية- فى عشق المملكة